الطرب الأحسائي

 


أنت تسمع إلى موسيقى الشياطين أم موسيقى البشر؟
ثانياً : أمارة الموسيقى
أسالة:
1-    من الذي يؤمر بصناعة الموسيقى؟
2-    من الذي يستطيع أن يعزف الموسيقى؟
3-    ماهي أنواع الموسيقى؟
4-    ماهي الموسيقى المطلوبة لزمن معين؟
5-    كيف يستمع الحضور للموسيقى؟
6-    ما هو ناتج الاستماع للموسيقى؟.

الإجابة :
1-أن الذي يؤمر بصناعة الموسيقى , هو الفنان و ليس العازف  الساذج , الفنان الذي بفهم بصدق أصول العزف , بجمال متناهي و أبداع و تفنن , فأنك لا تستطيع و لا تصدق عازف ساذج , بأن يقدم لك موسيقى حية نظرة جميلة , حيوية رائعة فائقة , وهو ساذج مسكين بسيط و عديم الفائدة , و لا يصلح لعزف الموسيقى , بل و أنه لم يعترف به أحد ما , بأنه عازف متمكن متفنن في صناعة الموسيقى , و ليست لديه الصلاحيات و المؤهلات , التي تخوله بصناعة أو صياغة لحن ما , ولو حاول فأنه سوف يقدم موسيقى فاسدة عفنه , ذات رائحة عكرة تصم الآذان و تزكم الأنوف , وتضيف على الجو طابع كريه و عكر و فاسد , ذلك هو صنيع العازف  الفاسد الساذج .
أذا من يستحق أن يؤمر بصناعة و عزف الموسيقى؟ . هو الفنان المتمكن المدرك لصدق الموسيقى , والذي يقدم فن موسيقى صادق , وفي ابهى حلله و زينته و بهاءه , ..فن يعتبر به المستمعون المدركون , ويثقون به و يصدقونه.

الخلاصة : بأن العازف الساذج العامي الأمي , الذي لا يفهم الموسيقى , ليس مطلوب لعزف الموسيقى , والأقل بالبساطة : أنه لا يفقه في التصور الموسيقي.

الإجابة :
2-الذي يستطيع عزف الموسيقى , هو الفنان الموسيقي الذي تعلم و درس , و حصل العلوم الموسيقية , المتداولة في ( عرقيته ) , و أعترف به كبار العازفين والفنانين , بأنه عازف محترم , و يستطيع أن يقدم موسيقى مصدقة و صادقة في محتوياتها , و متمكن من الأبداع في ( التصور ) الموسيقي , الذي يعرف حالياً ب ( التصوف الموسيقي ) , حيث أنه لا نهاية للتصوف في العزف , فأنه عزف حر طليق أكاديمي , يوحي لك بأجواء جديدة مبتكرة , و يشعرك بالعزف الراقي , بالحلى و الزخارف و الزغاريد , و السحب و الحلب و الرعشات , و الفرش للنغم ...إلخ من تكانيك العزف . و يجيد تحاميل المقامات مقام على مقام , و يولج لسم موسيقي في سلم آخر و هكذا , و يستخرج من الحركة الواحدة عدة حركات بعدة طرق , على عدة تكانيك لعزف تلك الحركات , المشتقة من حركة واحدة .
و يستطيع أن يسلطن السلطنة , التي تليق بمقام بلاط السلطان في قصره , ويطرب المستمعون بالموسيقى الصادقة , ( هذا العازف الفنان , هو من يستحق عزف الموسيقى بكل جَمال و صدق ) .
أما العازف الساذج , فلا ينفع إلا عند المستمعين السذج , فهم يطربون للسذاجة!! .
الإجابة :
3-أن أنواع الموسيقى كثيرة , حيث المعروف منها, لدى الشعوب و الحضارات كافة , (ولكن نقف عند مقدمة بسيطة , قبل التطرق للإجابة على هذا السؤال ) .
عرفت الموسيقى منذ نشائه الأنسان, حيث أنه آنذاك لم يسميها باسمها ( الموسيقى ) , وتذكر بعض المصادر و المراجع الموسيقية , أن قبل نشأة الأنسان , كانت الجن تعرف الموسيقى , والموسيقى المصاحبة بالغناء و الكورال , و أن أول من غنى هو الشيطان اللعين , ولكن ( تصوروا ) ماذا كان غنائه؟ , و على من كان يعني؟ , و على أي كيفية كان يغني الشيطان؟ , و أنه شيطان و لا أظن أنه سوف يعني خيراً لأبينا آدم عليه السلام!!؟ , ولا لأمنا حواء , ولا لخلافتهما للأرض!! , فأن الأرض كانت للشياطين قبل أن يرثها سيدنا آدم عليه السلام و يوكل عليها خليفة .
ونستشهد هنا بقصة واقعية حصلت من قريب الزمن , عن عزف الجن للموسيقى , في جزيرة مملكة البحرين , و الموثقة في الكتب الأدبية الشعبية , لشعب البحرين .

القصة تقول : أن هاك شخصان كانا جالسان على شاطئ البحر , فسمعا صوت غناء و ظرب طبول , فقال أحدهم للآخر : هناك صوت طرب تعال نرى الحفل , وعندما قربا إلى صوت الغناء , أنفتح لهم برزخ الجن ورءوا جان , على شاكلة نصف حمار للجسم السفلي و نصف رجال للجسم العلوي للجان , كانوا الجان يطربون بظرب فن ( الفجري ) البحري , الذي عرف في البحرين بعد هذه القصة . ( و الغربين أن نوعية هذا الإيقاع , أيقاع مستأنس لا تمل منه الأذن , يبدأ بالدمب و ينتهي بالتك و من الإيقاعات بميزان أيفاعي محترف !!. )
وسأل الجان الرجلان , قال لهما : من أنتم و لماذا جئتم إلا هنا؟ . قالا له : جئنا لنستمع . قال لهما الجان أجلسوا واستمعوا ولكن بشرط وهو : أن لا تخبرون أو تسمعون الأنس فننا هذا , ولا فقدتم أرواحكم . قال الأثنان نحن موافقان .  ثم بعد الاستماع ذهبا الشخصان , و شخص منهم أخل بشرط الجان بعد مرور أيام , فأخبر الناس بهذه القصة , و فشى السر ,و علمهم كيفية قرع طبول الجن , و غنائهم و أهازيجهم و كورالهم , فأطلقوا عليه ( فن الفجري ) , المعروف حالياً بهذا الاسم , وبعد ذلك أشاعه هذه القصة , و أشاعه سرها للبشر , نفذ الجان شرطه بأنه قتل الشخص , الذي أخذ عليه تعهد بأن لا يفشي سرهم الفني , عن كيفيه قرعهم لطبولهم , وطريقة رقصهم ,..فأصبح ( فن الفجري ) فن الجان , هو فن للبحارة البحرينيين الأنس . ( لحضوا بأن الجان شديدين الحرص على فنونهم الطربية !!.)

تلك هذه القصة الشاهدة ,على أن الجان يعرفون الموسيقى , و فن الطرب ويطربون . و مادامت الموسيقى تعزف , فأن الموسيقى هي موجودة منذ نشأة الكون , حيث أن اصل تعريف الموسيقى , يرجع أن الموسيقى هي أصوات الطبيعة من حولنا , لسبب بسيط هو : أن عوامل الطبيعة تصدر و تصدح , و تستخرج الأصوات من نفسها بنفسها , أستمع للفح الهواء , و تصادم موجاته ببعضها البعض , و أصدرا الأزيز و الوشيش في الهواء , أستمع إلى تلاطم أمواج البحر ببعضها البعض , و الحصول على صفيق مائي , و أستمع إلى حفيف أغصان الأشجار , .. و بعدم هبوب الرياح سوف , لن تستمع إلى كل ذلك , و الحيوانات جزء من الطبيعة , و الجماد أيضاً و النبات , فكل يصدر أصوات طبيعية .
و دليل آخر لعدم معرفة الأنسان الأول بالموسيقى , هناك قصة تقول : أن الأنسان الأول , من كان منهم يسكن الجبال , كان يستمع للفح وهبوب الرياح على الصخور في الجبال , و على زوايا معينة من الصخر , يلفح ويهب الهواء و يصدر أصوات صافرة , كأنها أصوات أرواح شريرة , وكان الأنسان يقدم لها القرابين , تحت أسفل تلك الصخور الصافرة , لكي تهدئ تلك الأصوات الشريرة فكان ذلك ظنه و اعتقاده!! , .. و لم يعرف بأن الرياح , هي التي تصدر عملية الصفير , لو مرت على زاوية معينة من تشققات الصخور و فتحاتها .
نواصل الإجابة :
بعدما عرف الأنسان طريقة العزف , و التصفير و قرع الطبول , تكونت هناك معزوفات ارتجالية , وجمل موسيقية مستطاعه و بسيطة , حسب إمكانية العازف و القارع و عملية التطبيل , لكل شعب في ثقافة معينة , و أطلق علماء الموسيقى على هذه الفنون أسم ( الموسيقى العرقية  Ethnic-music   ) , أي موسيقى الأعراق و الأعراف , كأساس لبداية نشأة الموسيقى الإنسانية المتعرف عليها , و المعزوفة هي بأبسط الطرق الارتجالية (الساذجة ) , و التي تحمل سمات خاصة , تعرف هذه السمات بتكانيك العزف لشعب ما , تأصل فيهم ( عرقية موسيقى ) معينة , وعرفوا بها و سجلت في ثقافاتهم , ورقصوا عليها و اعترفوا بها , و أنها كمُعرف لهم و شيء خاص من خاصتهم .

ذلك قبل أكدمه الموسيقى و علوم الموسيقى , التي أصبحت عالمية , و آخرا ما نعرفه من موسيقى لدينا في الوقت الحاضر .
فأن أنواع الموسيقى تشمل الحسبة التالية :
1-    الموسيقى العرقية الفلكلورية بأنواعها , و المقدرة بالآلاف أن لم تكن بمئات الآلاف من الأنواع.. وتدخل في هذا التصنيف للموسيقى , مع موسيقى الأديان و موسيقى الرقص الفلكلوري , وموسيقى تحضير الجان المعروف ب ( موسيقى تحضير الأرواح ) ...إلخ .
2-    الموسيقى الشعبية ,وهي منشقة من الموسيقى العرقية , واصولها هي منها نفسها , ولكنها مطورة نسبياً عن الموسيقى العرقية .
3-    موسيقى الأوركسترا و السيمفونيات الكلاسيكية , وهي أصل الموسيقى الشعبية , ولكن مفعلة و متشعبة و مستخرج منها دلائل بديلة , عن التعريف بشعبية القصص التي فيها , و أنها موسيقى الطبقة المخملية , و البورجوازية و الأرستقراطية , التي تعبر عن ثقافات الشعوب الحضارية , في المحافل الدولية , وأنها لموسيقى الملوك و السلاطين , و الأباطرة و الأمراء , و أصبحت هذه الموسيقى هي الموسيقى الدبلوماسية للشعوب .
4-    الموسيقى ( الفنتازية ) المتحررة , المستنبطة بأعمار و أجيال جديدة للموسيقى . ( لن نتطرق هنا إلى الموسيقى الإلكترونية , و ما قبلها و ما بعدها , ذلك لأن لها مقالة أخرى أن شاء الله تعالى ) .

الإجابة :
3- أن الموسيقى المطلوبة لزمن معين .
أنك في الواقع يصعب عليك , تحديد موسيقى معينة لزمن معين , إلا أن تحاول أجبار الناس في منطقة معينة و لسنوات , بالاستماع لموسيقى معينة لك تعيش فيهم عمر معين , و يطلقون عليها هم بأنفسهم , أسم جيل هذا الموسيقى , مثل موسيقى جيل العمالة الشرقي , حيث حصرت الموسيقى , بنوع معين هو اللون المصري بكلمات مصرية , و طوابع عزف مصرية و بأحاسيس أداء مصرية , وأن استسقيت بعض الأغنيات , بقواعد الطرب العربي الأصيل , من أمهات الكتب التي تتحدث عن الموسيقى العربية , ولكنها موسيقى مصرية بحته , أجبر الناس على سماعها لسنوات طويلة , و كانت تصنع في مصر , على أنها أغنيات مصرية ( باطنياً ) , ,انها و ليست أغنيات طربية عربية ( خارجياً ) , و ما أحدثه موسيقاروا مصر , من تجديد و تصور , و أدخال أجواء طبية غربية في الطرب المصري ذلك , على أنه تجديد من قبل الموسيقار محمد عبد الوهاب. 
  و لا نستطيع في الحقيقة أطلاق أسم موسيقى شرقية عربية , على الأغنيات المصرية في زمن أم كلثوم , ذلك لأن العالم العربي , به الكثير من ( الموسيقى العرقية ethnic-music   ) لدول العالم العربي , تستطيع أنت تقول : موسيقى عربية , أذا جمعت كافة موسيقى أعراق العرب,  في موسوعة موسيقى واحدة , أما الأغنية المصرية فأنها تحاكي الطرب المصري , و ليس الطب الكويتي أو الطرب السعودي , أو الطرب الإماراتي أو الطرب التونسي ,أو الطرب المغربي أو الطب الليبي أو الطرب اليمني , فبدون تلك الدول العربية , لا تستطيع أن تحصر الأغنية الطربية العربية , في الأغنية المصرية , و أن كانت ا لأغنية المصرية , لها صيت أو كثافة أنتاج , أو غزارة في التصنيع الموسيقي .

أبتكر الغرب لكل سنوات موسيقى جديدة , تسمى هذه الموسيقى بسنوات عمرها , و أطلقوا عليها اسم (New age ) أي عمر جديد .
و في عالمنا العربي نراوح في مكاننا ( بالموسيقى العرقية Ethnic-music   )  , على أنها الموسيقى الشعبية , وصرنا لا نفهم غيرها , ب ( سذاجتها و سذاجة مغنيها و سذاجة عازفيها ) , و أعطيناها العمر الكافي  لتتأصل فينا , و تركنا علوم الموسيقى للغرب , يخترعون و يبتكرون الإبداعات في الموسيقى , و نحن أكلنا وشربنا على موسيقانا العرقية , و أعطينا من الدهر عمر لها , وأصبحت هي الموسيقى الرمزية الموحدة المتوحدة لنا , و لا يجوز لأحد أن يغير ملامحا ..أو نزعل عليه !!.
الإجابة :
4-أن الموسيقى المطلوبة لزمن معين
هي الموسيقى الأكاديمية , التي تبدأ من آخر ما أنتهى علم الموسيقى عليه , ولو كنا شعوب متقدمة , يجب علينا أن نتقدم في طربينا و لا نراوح في مكاننا .
الإجابة :
6-أن نهاية الاستماع للموسيقى , يكون نهاية سعيدة سليمة مريحة في انسجام .
1-    صحية الاستماع .
2-    عدم تحمل أوزار محرمات بواسطة الموسيقى .
3-    الخروج بعد الاستماع بفائدة علمية عن الموسيقى , و التعرف على ما تحوية و ما تعنية و ما تومئ به .
4-    عدم اسداء أي إيذاء لأحد ما بواسطة الموسيقى .
5-    عدم التحول في المشاعر إلى مشاعر شيطانية .
6-    آداب الاستماع تفرض احترام الجميع من رجال دين , ومساجد , ومقابر , ودور عبادة , ذلك لأن وقت الطرب ليس هو مضرة للدين أو للمتدينن أو للشعائر الدينية .
7-    اجتزاء الاستماع للموسيقى , كل جزء معين لفئة عمرية معينة , و عدم اللخبطة في أعمار الموسيقى .
8-    تحديد أوقات معينة للاستماع , لكل نوع من أنواع الموسيقى , و فهم تأثير الموسيقى على الأنسان , و استخراج الفوائد من الاستماع , لكل نوعية من الموسيقى , لزمن معين تسمع فيه .
أخيراً : عندما تستمع إلى الموسيقى , أسأل نفسك سؤال و هو : هل أنت تستمع إلى موسيقى الشياطين ,  تجرفك الموسيقى إلى عالم الجن؟ .
أن أنت تستمع إلى موسيقى البشر, بعقلية وصدق و تروي , و عدم استخدام الموسيقى في الشرور و كسب المعاصي و الآثام؟!! هو الأفضل , وأن سترشاد الموسيقى هو الأفضل و الأحسن , و استهلاكها بحسبان ... وإلا حذاري أن يطلق عليك لقب : ( ساذج لا يفهم الموسيقى ) .
البحث
إعلان
التقويم
« أكتوبر 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
التغذية الإخبارية