تحليل تقافي الطرب الحساوي

 

 
 


السذج الأكثر ارتكاب للمحرمات
في حضرة الموسيقى و الطرب

رابعاً : البلاهة و الغفلة سمة الأغبياء مع الموسيقى و الغناء
تذكروا أننا أسقطنا السؤال الخامس من مقالتنا الثانية بعنوان ( أمارة الموسيقى )  وهو : كيف يستمع الحضور للموسيقى؟.
ذلك لأن الإجابة على هذا السؤال , تتطلب هذه المقالة الرابعة بعنوان (رابعاً : البلاهة و الغفلة سمة الأغبياء مع الموسيقى و الغناء ) .

عمدنا في مدونتنا هذه , أن كل موضوع نطرحه , أو نتحدث عنه , هو بحساب و متابعة تفصيلية دقيقة , لكي تكون مواضيعنا ذات مصداقية , وأن مواضيعنا هناك في هذه المدونة , تتحدث عن مبادئ و أصول الفن و الفنانين , و أن كل مقالة تتحدث عن موضوع أو زاوية معينة فنية أو تقنية أو علمية , أو لها جوانب الخبرة و التآثير المكتسبة من الفن , وأن كل الأحوال تنقسم بين ( السذج و الواقعيين الصادقين ) .


أنت الن ذاهب إلى حفل غنائي طربي , هل ألت نفسك بصدق هذه الأسالة القادمة , و هل لديك أجابه صادقة لهذه الأسالة ؟.
1-    هل تفهم في الطرب ؟ , أم أنك مستمع ساذج ؟ ( جاوب بأمانة ) .
2-    هل حضورك للاستماع و الاستمتاع الساذج ؟ , أم سوف تستمع بأذن موسيقية ؟ , ( جاوب بأمانة ) .
3-    أنك سوف تستمتع بوقتك هناك , هل أستماعك للموسيقى و الطرب بصحة مفهومية الاستماع و آدابه ؟ , ( جاوب بأمانة ) .
4-    هل أنت ذاهب إلى حفل طربي غنائي , لتهز وسطك بين الجماهير , أم تنصت و تتتبع فن الموسيقى والغناء ؟ , ( جاوب بأمانة ) .
5-    هل أنت مستمع ( عربيد ) – أرجو السماحة في اللفظ – و سوف تحضر حفل موسيقي طربي , تمارس فيه المحرمات التي تجمعها الموسيقى و الطرب , على مائدة واحدة , من مسكرات و مخدرات , و الرقص مع النساء الساقطات , و الاستمتاع بالمحرمات التي في تلك الحفلة ؟ , ( جاوب بأمانة ) .

 تذكروا أننا لم نتطرق إلى احتفالات ( عبدة الشيطان الموسيقية الطربية ) , في موضوعنا هذا .
قد نخرج بحسبتنا هذه بنتيجة صالحة وصادقة , و ليست بنتيجة ساذجة ارتجالية الفهم و التفكير . وأن المستهدف هنا , هم المستمعين و المشجعين السذج , وعلى أقل التقدير أذا قارننا التشجيع لمحبي الرياضة لفريقهم الرياضي , فأنهم أتوا و هم يشجعون ويفهمون في الرياضة , وعارفين وكاشفين أسرار اللعبة و متقنين التحدث عنها , و أما المستمعين السذج لا يفهمون في التشجيع الموسيقي .

6-    هل المطرب لهذه الحفل التي تريد حضورها , يستحق أن تحضر حفلته الغنائية ؟ , و ماهي نوعية شهرته  الطربية ؟ , هل هي شهرة مغفلين ؟ , هل هي شهرة كلمات جنسية ( أي مغني ماجن يتحرش بمشاعر المستمعين السذج ؟ , وهل مطربيك هذا يفهم في الغناء ؟ , أم لديه عدة سواقط جانبية تفضحه , من نشاز في الأداء , و ركاكة الكلمات المغناة , و عدم استطاعته الغناء على السلالم الموسيقية المضبوطة , و أخطاء فادحة في الغناء , و ماذا سوف خرج به بعد أن ينتهي وقت الحفل الطربي هذا لفنانك المفضل , الذي تريد حضور حفلته ؟ , ( جاوب بأمانة ) .
أنواع الحفلات :
1-    حفل للمستمعين المراهقين
2-    حفل يتطرق لأحداث معينة .
3-    حفل لكبار السن .
4-    حفل نسائي أم رجالي أم مختلط .
5-    حفل ترعاه شركات البارات , و الكباريهات و الرقص , و الخمور و المخدرات  و اللواط و الزنا – و العياذ بالله – .

أذا كنت مستمع ساذج , سوف  تكون ليلة حفلتك هي ليلة ساذجة , فننصحك بعدم حضور هذه الحفلة , و أذا أصريت على حضور الحفل  الساذج هذا , فأنك سوف تحمل نفسك آثام و خطايا و محرمات أن غني عنها , أذا أجلس في البيت أحسن لك .

لقد سألنا مستمع آخر واقعي صادق , بفهم في الموسيقى و الغناء , يريد حضور تلك الحفلة الطربية , فأجاب :
1-    سوف أحضر هذه الحفلة الموسيقية الطربية , لأن المطرب لدية إمكانات صوتية هائلة , يستطيع يغني بعدة طبقات صوتية , منها الطبقة الندية , والطبقة الشاعرية الرومانسية , فأنه لا يحب الطبقة الصوتية ( العجائنية و المقعرة , و الطبقة المصلصلة و المدورة , و الجاسية و الخرقة و الرديئة , و الزوائدية و طبقة الصوت المقعقعة و الغير مفهومة ) , لا يعجن الكلام في فمه , و لا يهفو في القعر اسفل الصوت , ولا يحب أن يدوي الكلام في دائرة , و لا يؤدي الصوت القاسي الخرق الجاف الرديء , وليس في طبقة صوته قعقعة البدو , ولا زوائد نغمية في صوته خارجة عن المطلوب , أنه مطرب حقيقي جداً و أنا أحبه كثيراً .
2-    و أحب الاستماع لهذا المطرب راعي حفلة الليلة , لأنه ليس لديه نشاز, باستعمال الأداء للمقامات والسلالم الموسيقية و الغناء عليها , مثلاً : الصبا الحزين , لا يؤديه بفرح و أحساس رقص , على أيقاع سريع جداً , فما عرفنا أحد عاقل حزين , يقوم ويرقص على مقام حزين , و هو يشعر بالحزن و العذاب و الغربلة ! .
3-    وأيضاً أحب قراءة المقام من طبقات صوت هذا المطرب الجميل , القراءة الصحيحة السليمة , وأنها تطربي و تؤنسني كثيراً , و خاصة الكلمات المغناة لهذا المطب الرائع , هي كلمات جزلة و أدبية راقية رائعة , فيها مقومات الكتابة الشعرية , وبحور الشعر و الصور الشعرية الرائعة , وسلاسة الأداء لكل ذلك بتفنن .
4-    و أن هذا المطرب يجيد فن الغناء بجدارة , لديه ( أدليبات ) في غاية التعقيد و التفنن , يجيد فن الاستلام و التسليم للغناء , و تحاميل المقامات و يجيد الغناء , على السلالم الموسيقية الأصلية و المركبة , و المنشقة من السلالم الموسيقية الأصلية , كما أنه بخفة و ذكاء يعرف الدخول إلى السلالم الموسيقية المصورة , ويقوم بتهجينها بالسلالم الموسيقية الأخرى , في تجانس رهيب بداهية خطيرة , قد لا تميزها أذن المستمع , إلى تعرفها بواسطة الاستماع بالأذن الموسيقية , التي تكتشف أدق التعقيدات في تكانيك الأداء .
5-    ويجيد فنان حفلتي الليلة الفنان الرائع , فن التحاميل للمقامات مقام على مقام , و سلم من سلم باحترافيه لم يسبقه أحد فيها .
6-    كما أنه مطرب خطير جداً , في التعامل مع الحروف , و يتفنن في لفضها , و يوظف لها صوتية خاصة لكل احتمال , .. لكل حرف صوتية مناسبة , لتخدم سلاسة النقط بالحروف بأدبية , و مراعات لمشاعر المستمع , من صخابة و فظاعة الحروف المصوتة و الحروف النشزة مثل ( حرف الحاء ), يحاول أن يخفض فضاعته ( حماريته ) , ولا ينطقه جاف فاضح كأنك قول لحمار : حا حا حا , ويحاول تبديله بحرف شبيهه صوتيا و بديلا , ( بحرف الهاء ) المخفف بلطف , و بسلاسة و طراوة مقبولة , وسمعية معقوله مستساغة .
7-    كما أن هذا المطرب راعي الحفلة لهذه الليلة التي سوف أحضرها ,  مطرب لديه أغاني كثيرة , وكل أغنية تكمل الأغنية الأخرى , من سلسلة أغاني فيها أكاديمية الطرب و السلطنة , وقصده لكي يوثق أصول الطرب و التطريب , ليصبح مدرسة يفهمها المستمعون والفنانون الأكاديميون , ولا يهمه رأي المستمعين السذج , لأنهم طريق خراب الطرب و المطربين و , هادمي لقوام رشاقة الموسيقي الجميلة .
8-    عندما تستمع لها المطرب ,و هو يتنقل من مذهب إلى كوبليه , و من كوبليه إلى كوبليه أخر , تشعر بالتجدد في أدائه , وكأنك تتنقل من جنينه إلى جنينه اخرى , و أريج الزهو والورود منتشر حولك , و أنت تشعر بصدق العاطفة , بصوت رجولي و :أنك تستمع إلى فارس أحلام على فرس أبيض , شهم يشعرك بعاطفة الرجولة , لا يحب الخضوع والخنوع ,و الذل و المهزلة في كلامه , أنه مطرب لو قرأت مراجع الغناء الطربي العربي , وجدته هناك , لا يحب المهازل في كلامه , أو الهجاء أو التعدي على أحد , أنه فناني المحبوب , و مطرب كريم القدر و الشأن , تضع له كل احترام وتقدير .
أنه ( فنان العرب ) الذي سوف يحيي حفل هذه الليلة . و أنا لازم أحضر حفلته و أستمع لطربه , وكلي أمل أن أجد أغنية جديدة له تضيف لأدائه و سلطنته , معلومات أخرى عن الطب المفيد .
9-    أن الحان مطربي الجميل هذا ,فأنها الحان متجانسة , حيث يكون الفناء من نفس جنس اللحن , أن بطرق توظيف المقامات , لاستخراج المستخبي من مشاعر المستمع , عندما ينقله من وضع لحن معين إلى وضع لحني آخر , ويقلب في داخلك الأحاسيس والمواجع و المجسات .
10-           و هناك تفعيلات موسيقية لا يستطيع المطرب الساذج أدائها , ففنان العرب يستطيع بجدارة , أن يضع العراقيل و الصعاب و العقد , في وجه المطرب ( المستطرب ) , ويخرجه من المنافسة , و بل و يعريه من ملابسه أمام الجمهور ذو الأذن الموسيقية , بل و أنه  لا يقدر على مجاراة فنان كبير كفنان العرب .
11-           و الأداء و السلطنة و التطريب عند فنان حفل الليلة الجميل . في ابهى حلة له , حيث الكماليات و التزويقات اللحنية و الزغاريد و الحلى ( الزخرفة ) حلة حلة , حتى أنه من حبه للزخرفة  ( الحلية ) , حتى مطربنا يحب نوته الزخرفة , ويستعملها كرمز له في مواقعه على النت .
12-           أن مطرب هذه الليلة , يحمل لقب ( فنان العرب ) و هو المطرب الوحيد في عالمنا العربي , الذي يستحق هذا اللقب , كما أنه دمج الطرب المصري بطرب بلاده لكي لا يقال عنه :أنه مطرب عرقي  أو شعبي محلي فقط , بل و نافس المطربين المصريين على طربهم , وأنتزع منهم ما هو مفيد , و جيره بأسمه ليصبح فنان عربي , لا ينقصه أي شيء و لا يعاب بفنه المحلي , المحصور بين العرقية و الشعبية ,

نحن نبصم بالأصابع العشرة , بأن هذا المستمع ذو أذن موسيقية , صادق و مستمع حقيقي بواقعية .
التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

البحث
إعلان
التقويم
« أكتوبر 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
التغذية الإخبارية